بيان مؤسسات السيد المرجع حول تحديد عيد الفطر لهذا العام

بسم الله الرحمن الرحيم

#بيان #المكتب_الشرعي في #مؤسسة_العلامة_المرجع #السيد_محمد_حسين_فضل_الله “رض” في تحديد بداية #شهر_شوال لعام 1440ه

أول أيام شهر شوال لعام 1440هـ الثلاثاء / 4 حزيران / 2019م

يولد هلال شهر شوّال لعام 1440 (الاقتران المركزي) يوم الاثنين في الثالث من شهر حزيران سنة 2019 الساعة 10:02 صباحاً بحسب التوقيت العالمي، أي في الساعة 13:02 ظهراً بحسب التوقيت الصيفي لمدينة بيروت.

وكما يلاحظ في الصورة المرفقة فإن الرؤية مساء الإثنين (ليلة الثلاثاء) ممكنة في بعض مناطق جنوب أميركا الشمالية وبعض مناطق أميركا الجنوبية بواسطة المرقب (العين المسلحة) وهي المناطق الملوّنة باللون الكحلي كما في الصورة المرفقة مثل الأرجنتين والبرازيل وتشيلي وكولومبيا والإكوادور والمكسيك والبيرو وغيرها ، في حين لا يوجد إمكانية رؤية في غيرها من مناطق ، وحيث إن مناطق الرؤية مناطق نشترك معها في جزء من الليل ، فيكون أوّل أيّام شهر شوّال نهار الثلاثاء في الرابع من شهر حزيران 2019 م بالنسبة إلينا ولكل المناطق التي تشترك مع مناطق الرؤية بالنحو المذكور ، وأما بالنسبة للمناطق التي لا تشترك بجزء من الليل مع مناطق الرؤية وهي الواقعة أقصى الشرق كأستراليا واليابان وكوريا وإندونيسيا وماليزيا والصين فإن أول شوال فيها يكون نهار الاربعاء في الخامس من شهر حزيران 2019 م . وذلك طبقاً للمبنى الفقهي لسماحة العلامة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله (رض) والذي يرى أن الشهر يبدأ إذا أمكن رؤيته في أي منطقة من العالم شرط أن نشترك معها بجزء من الليل، ولا فرق في ذلك بين الرؤية بالعين المجردة أو المسلحة.

نسأل الله تعالى أن يبارك للمسلمين في عيدهم وأن يعيده على الأمة الإسلامية بالخير والوحدة والنصر والعزة، وأن يتقبل أعمالنا بأحسن القبول انه سميع مجيب.

شاهد أيضاً

ليلة القدر معانيها وآفاقها

#رمضان_شهر_الله #فسيكفيكهم_الله إدارة #الموقع_الألكتروني (رابط الموقع: YasserAwde.com) لسماحة العلّامة #المحقق #الشيخ_ياسر_عودة Share on: WhatsApp